الشهادة الممنوحة
الاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (الليسانس)
التخصص
في اللغة الإنجليزية
مخرجات البرنامج
1. تحسين وتطوير جودة التعليم العالى
2. تزويد الطالب بوسائل التربية الحديثة وطرق التدريس المتطورة فى مجال اللغة الانجليزية وادابها
3.العمل فى مؤسسات التعليم المختلفة
4. التعاون مع مراكز العلوم المختلفة
أهداف البرنامج
1. إعداد وتخريج كوادر من المعلمين إعداداً علميًا وتربويًا فى مجال اللغة الإنجليزية وآدابها والترجمة والرفع من كفاءتهم لتلبية احتياجات سوق العمل والاستفادة منهم في مراحل التعليم المختلفة
2. تعزيز قدرات الطلاب على تطوير مهارات البحث العلمي فى مجال اللغة الإنجليزية وأذابها والترجمة وتوظيفها لمعالجة قضايا تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية فى المؤسسات التعليمية
3. تأهيل الطلاب للمشاركة فى المشاريع التى تساعدهم على خدمة المجتمع المحلى
4. الارتقاء بمستوى الأداء وتقديم مخرجات تعليمية وبحثية متميزة تواكب معايير الجودة فى مجال اللغة الإنجليزية وقادرة على المنافسة في سوق العمل المحلى والبحث العلمي وخدمة المجتمع من خلال برامج عالية الجودة.
سوق العمل
تزويد مراقبة التعليم بالبلدية بكوادر مؤهلة لتدريس اللغة الإنجليزية بمدارس التعليم الأساسي والمتوسط ببلدية درج
الوصف
يقوم القسم بأعداد خريجين بمؤهل ليسانس آداب / لغة انجليزية
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
39
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
99
إجمالي عدد الوحدات
138
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
EN111 | محادثة واستماع 1 | 3 | إجباري | - |
1) تدريب الطلاب على تطوير مهاراتهم في التحدت والاستماع ليكونوا قادرين على أن يتعاملوا مع مواقف التواصل الخاصة 2) تدريب الطلاب على نطق اللغة بصورة قريبة جدا من نطق اهلها 3) تشجيع الطلاب على استخدام تراكيب نحوية معينة من اجل تنمية القدرة على استخدام اللغة بطلاقة وتحسين مهارات التواصل اللغوي لديهم |
||||
EN121 | قرأة وأستيعاب 1 | 2 | إجباري | - |
. تعلم الطالب على كيفية قراءة كل قطعة أدبية أو علمية . 2 . استخراج الكلمات المرادفة والمعاكسات . 3 . محاولة معرفة الطلبة على الصيغة الزمنية لكل قطعة . 4 . تذكرهم باستمرار بالمواضيع اللغوية والتمييز بينها . |
||||
EN131 | كتابة 1 | 3 | إجباري | - |
ستزود هذه الدورة الطلاب بفهم أساسي لطبيعة الكتابة والمهارات الأساسية في كتابة الفقرات الأكاديمية، مع تقديم أساليب بلاغية مختلفة. من خلال دراسة هذه الدورة، سيتمكن الطلاب من كتابة جمل صحيحة نحويًا وأجزاء وأنواع مختلفة من الفقرات وما إلى ذلك. وفوق كل شيء، ستعمل هذه الدورة على تطوير مهاراتهم في الكتابة اليدوية الحرة. |
||||
EN141 | قواعد 1 | 3 | إجباري | - |
يقدم هذا المقرر قواعد اللغة في سياقات واقعية من خلال منهج متكامل لجميع مجالات المهارات حيث يقرأ الطلاب ويكتبون ويستمعون ويتحدثون؛ إعداد الطلاب لاستخدام وفهم التواصل الأصيل باللغة الإنجليزية. يعلم القواعد 1 الطلاب استخدام اللغة بشكل مناسب في المواقف ذات المعنى ليس فقط لأداء النماذج ولكن أيضًا للوظائف. |
||||
EN151 | صوتيات 1 | 4 | إجباري | - |
تم إعداد دورة الصوتيات هذه لإطلاع الطلاب على ما هو مطلوب لتحسين نطقهم باللغة الإنجليزية. إنها دراسة كيفية إنتاج البشر للأصوات وإدراكها. يتم تدريب الطلاب على النطق وتحسين نطقهم باللغة الإنجليزية من خلال تعريفهم بجميع الأصوات والحروف الساكنة والمتحركة. |
||||
EN112 | محادثة واستماع 2 | 2 | إجباري | EN111 |
تعد وحدة التحدث والاستماع باللغة الإنجليزية 2 هذه وحدة مهمة لبناء الثقة والقدرة لدى الطلاب. تدور هذه الدورة حول كيفية التواصل بشكل فعال. التواصل هو عملية متعددة الخطوات وتتطلب شخصين على الأقل. لتتمكن من التواصل بنجاح. |
||||
EN122 | قرأة و أستيعاب 2 | 2 | إجباري | EN121 |
يعمل هذه المقرر على تطوير مهارات القراءة وبناء المفردات وجعل القراءة أكثر متعة. مقاطع القراءة مأخوذة ليس فقط من المجلات والصحف، ولكن أيضًا من القصص الكلاسيكية الشعبية |
||||
EN132 | كتابة 2 | 3 | إجباري | EN131 |
ستزود هذه المقرر الطلاب بفهم أساسي لطبيعة الكتابة والمهارات الأساسية في كتابة الفقرات الأكاديمية، مع تقديم أساليب بلاغية مختلفة. من خلال دراسة هذا المقرر سيتمكن الطلاب من كتابة جمل صحيحة نحويًا وأجزاء وأنواع مختلفة من الفقرات وما إلى ذلك. وفوق كل شيء، سييعمل هذا المقررعلى تطوير مهارة الكتابة اليدوية لديهم. |
||||
EN142 | قواعد 2 | 2 | إجباري | EN141 |
هذا لمقرر استمرار للقواعد 1. وهي تقدم القواعد في المواقف التفاعلية الأكثر تقدمًا. تتضمن محتوياته عناصر نحوية لم تتم دراستها في القواعد 1. وتستخدم سياقاتها منهجًا متكاملاً لجميع مجالات المهارات حيث يقرأ الطلاب ويكتبون ويستمعون ويتحدثون |
||||
EN152 | صوتيات 2 | 4 | إجباري | EN151 |
سيزود هدا المقرر الطلاب بفهم أساسي للسمات فوق القطعية لعلم الأصوات بدءًا من مفهوم المقطع إلى نبرة الكلمة في الأشكال البسيطة والمركبة والمعقدة وكيفية نطق الأشكال الضعيفة في الجمل |
||||
EN213 | محادثة واستماع 3 | 2 | إجباري | EN112 |
سيتزود هذا المقرر الطلاب بفهم شامل واستخدام لغة المحادثة في مواضيع مختلفة. وتركز المقرر أيضًا على كيفية قدرة الطلاب على التعبير عن أنفسهم في المواقف المختلفة. |
||||
EN223 | قرأة و أستيعاب 3 | 2 | إجباري | EN122 |
سيزود هذا المقرر الطلاب بفهم أساسي لفهم القراءة النقدية. يتعرض الطلاب لمقاطع مختلفة من مصادر وأنشطة أصلية تتضمن تنمية مهارات القراءة، وبناء المفردات، والتحليل النحوي والممارسة. |
||||
233 | كتابة 3 | 3 | إجباري | EN132 |
سيزود هذا المقرر الطلاب بفهم أساسي لمهارات الكتابة بطريقة متدرجة. ويركز على محتوى وبنية وتنظيم المقالات الأكاديمية. |
||||
EN243 | قواعد 3 | 2 | إجباري | EN142 |
سيزود هذا المقرر الدورة الطالب بالمعرفة الأساسية واستخدام قواعد اللغة الإنجليزية المتقدمة، وتحسين الدقة النحوية في الكتابة، وتطوير مهارات التحرير القوية وما إلى ذلك. |
||||
EN216 | مهارات العرض الشفهي | 2 | إجباري | - |
يتم تعريف الطلاب بمجموعة متنوعة من المواضيع والحوارات العامة والخاصة التي تم تصميمها للمناقشة وتقديمها من قبل كل من المعلم والطلاب. يجب إعداد جميع المواضيع وعرضها عبر عروض Power Point التقديمية. |
||||
EN253 | مقدمة في علم اللغة | 2 | إجباري | - |
يقدم هذا المقرر مقدمة في علم اللغة. سوف يتعلم الطلاب المفاهيم والأساليب الأساسية التي يستخدمها اللغويون في الدراسة العلمية للغة البشرية |
||||
EN214 | محادثة واستماع 4 | 2 | إجباري | EN213 |
هذا المقرر يقوم بتدريب على طراز المحاضرة ذات مستوى متقدم في اللغة الإنجليزية التواصلية والتي توفر ممارسة الاستماع والتحدث للطلاب. يحتوي هذا المقرر على اختيارات الاستماع وأنشطة المناقشة المتعلقة بمجموعة من المجالات الأكاديمية. |
||||
EN224 | قرأة و أستيعاب 4 | 2 | إجباري | EN223 |
الغرض من هذا المقرر هو تحسين مهارات القراءة لدى الطلاب من خلال ممارسة إثراء المفردات، وتمارين الفهم القرائي، واستراتيجيات القراءة السريعة، والاستجابات الكتابية، والمناقشة والتأملات |
||||
EN234 | الكتابة الابداعية | 2 | إجباري | 233 |
يناقش هذا المقرر من أين تأتي الكتابة الإبداعية، والأشكال المختلفة التي اتخذتها، وتعلم فنون الكتابة الواقعية الإبداعية. فهو ينظر إلى الكتابة الإبداعية في الأداء، باعتبارها فنًا عامًا، وفنًا بصريًا، وأدبًا وعملًا مجتمعيًا. ثم يمارس الطلاب الكتابة عن الكتب/الأفلام والقصص القصيرة |
||||
EN244 | قواعد 4 | 2 | إجباري | EN243 |
سيزود هذا المقرر الطلاب بفهم أساسي لطبيعة بنية قواعد اللغة الإنجليزية. تشمل المواضيع بنية اللغة الإنجليزية (الكلمات والعبارات والجمل . |
||||
EN254 | ألادب ألانجليزي | 2 | إجباري | - |
يعرّف هذا المنهج الطلاب بمفهوم الأدب ويعدهم لدراسة أنواع مختلفة من الأدب الإنجليزي. ويتضمن تعريف الأدب. أنواع الأدب والميزات المهمة لكل نوع مع أمثلة للنصوص. |
||||
EN326 | قرأة نقدية | 2 | إجباري | EN224 |
يركز هذا المقرر على القراءة النقدية للحجج من أجل تحليل فعاليتها ولمساعدة الطلاب على تعلم التفكير والكتابة التحليلية حول ما يقرؤونه. |
||||
EN335 | الكتابة الاكادميية | 2 | إجباري | EN234 |
يركز هذا المقرر على المهارات الأكاديمية والعناصر الأساسية للكتابة الأكاديمية. الهدف من هذه الدورة هو زيادة قدرة الطلاب على الكتابة من خلال اكتساب المعرفة النظرية والمهارات العملية اللازمة لإنتاج نصوص للخطابات الأكاديمية متعددة التخصصات. |
||||
EN345 | تركيبات نحوية | 2 | إجباري | EN244 |
يناقش هذا المقرر عددًا من القواعد النحوية بعمق. فهو يوفر الكثير من التدريبات والتفسيرات الواضحة للإنشاءات المطلقة والعبارات الاسمية المجردة والعبارات المثبتة. |
||||
EN355 | طرق البحت | 2 | إجباري | - |
ستوفر هذا المقرر فرصة للطلاب لتأسيس أو تعزيز فهمهم للاستكشاف النقدي للبحث لأخلاقيات لغة البحث وأساليبها. يقدم هذا المقرر لغة البحث، والمبادئ الأخلاقية والتحديات، وعناصر عملية البحث ضمن مناهج الأساليب الكمية والنوعية والمختلط |
||||
EN361 | طرق التدرييس | 2 | إجباري | - |
تم تصميم هذا المقرر لمساعدة الطلاب على وضع النظرية التعليمية موضع التنفيذ. وسيوفر تغطية متكاملة لأساليب التدريس والإدارة في الفصول الدراسية وتغطية أساليب التدريس والإدارة والتقييم في الفصول الدراسية. |
||||
EN362 | التقييم و التقدير | 2 | إجباري | - |
سيزود هذا المنهج الطلاب بفهم أساسي لطبيعة مزايا الاختبار الصحيح والموثوق، والأساليب اللازمة للتقييم، وتحليل الطرق حول كيفية تقييم المهارات اللغوية الأساسية بشكل صحيح وإظهار طرق مراجعة أدوات الاختبار التقييمية. |
||||
EN357 | تصميم مناهج | 2 | إجباري | - |
يقدم هذا المقرر نظرة عامة على مبادئ التصميم والممارسات الشائعة في معظم مهن التصميم، لمنح الطلاب فهمًا أساسيًا لقواعد التصميم والمبادئ التوجيهية التي يمكنهم استخدامها خلال مسيرتهم التعليمية والمهنية. سوف يتعلم الطلاب لغة تصميم المنهج. |
||||
EN358 | منوعات أنجليزيية | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بتنوعات اللغة الإنجليزية، وكيف أصبحت هذه اللغة لغة عالمية يتبناها متحدثوها ويتكيفون مع ثقافتهم وبيئتهم. |
||||
EN359 | الترجمة | 2 | إختياري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطالب أساسيات الترجمة من وإلى اللغة الإنجليزية، من خلال تطوير المهارات المناسبة وتعليم التقنيات الناجحة، كما يهدف إلى تثقيف الطلاب حول أهمية إتقان الترجمة لمعلم اللغة الإنجليزية. |
||||
EN363 | مقدمة لاكتساب اللغة الثانية | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بنظريات اكتساب اللغة الثانية. فهو يقدم نظريات مهمة ونتائج بحثية تتعلق بالجوانب المختلفة لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL). |
||||
EN364 | تدريس اللغة الإنجليزية للمتعلمين الصغار (TEYL) | 2 | إجباري | - |
سيزود هذا المقرر الطلاب بفهم أساسي لطبيعة كيفية تعلم واكتساب المتعلمين الصغار للغات الثانية مثل فكرة جهاز اكتساب اللغة |
||||
EN365 | الاستراتيجيات التعليمية | 2 | إجباري | - |
بعد أن يجتاز الطلاب أساليب تدريس اللغة الإنجليزية، يفتح هذا المقرر آفاقا أخرى في تدريس اللغة الإنجليزية من خلال التركيز على تطوير المهارات الأساسية والثانوية للغة الإنجليزية. |
||||
EN466 | الانجليزية للاغراض الخاصة | 2 | إجباري | - |
سييزود هذا المقرر الطلاب بفهم أساسي لطبيعة تعليم الانكليزية لأغراض تخصصية في اللغة الإنجليزية ويفتح آفاقًا أخرى في تعليم الانكليزية لأغراض تخصصية مع التركيز أيضًا على تطوير مهارات التمييز بين أجزاء مختلفة من تعليم الانكليزية لأغراض تخصصية وما إلى ذلك. |
||||
EN467 | إنشاء وسائل تعليمية شخصية | 2 | إجباري | - |
يعرّف هذا المقرر الطلاب على استخدام الوسائل التعليمية وإنشائها. ويبدأ بالتعريف بأنواع مختلفة من الوسائل التعليمية. ثم يعلمهم كيفية الإبداع في فصول اللغة باستخدام استراتيجيات وتقنيات مختلفة. |
||||
EN426 | تطوير المفردات | 2 | إجباري | - |
دراسات المفردات هي دورة أساسية في اللغة الإنجليزية / اللغة تركز على مساعدة الطلاب على تحسين وفهم كلمات المفردات من خلال فحص قواعد الكلمات اليونانية واللاتينية، والتعرف على أجزاء الكلمة مثل البادئات واللاحقات والنظر في المعنى الاشتقاقي أو الجذري للكلمات . |
||||
EN459 | استخدام التكنولوجيا في تدريس اللغة الإنجليزية | 2 | إجباري | - |
سيتزود هذا المقرر الطلاب بفهم أساسي لطبيعة تدريس اللغة المعزز بالكمبيوتر من خلال التطبيقات والمواقع المختلفة لإتقان تعلم اللغة لجعل جوانب معينة من تعلم الطلاب أكثر جاذبية وكفاءة وفائدة. |
||||
EN469 | تدريس مهارات اللغة الإنجليزية | 2 | إجباري | - |
يوضح هذا المقرر الدراسي للطلاب كيفية تدريس النطق والمفردات والقواعد. كما أنه يزود الطلاب بمقترحات صفية أساسية لتعليم المهارات الأساسية: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. |
||||
EN468 | التدريس المصغر | 2 | إجباري | - |
هذه الدورة نظرية بشكل أساسي، وتركز على تدريس الطلاب على نطاق صغير (مدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة)، ويطلب من الطلاب تطوير خطط الدروس الخاصة بهم لممارسة ما تعلموه من منهجية TEFI ودورات تكنولوجيا التعليم باللغة الإنجليزية. |
||||
EN480 | التربية العملية | 4 | إجباري | - |
ستزود هذه الدورة الطلاب بفهم أساسي لطبيعة ممارسة التدريس وتدرب الطلاب على تعلم كيفية التدريس، وتساعدهم على إتقان المبادئ الأساسية للعمل في فصل اللغة، وتبين لهم كيفية التخطيط لدرس ناجح وكيفية استخدام المواد لجعل دروسهم مثيرة للاهتمام، وتحسين ثقة الطلاب بأنفسهم كمدرسين للغة الإنجليزية. |
||||
000 | 000 | 0 | إجباري | - |
0000 |
||||
EN303 | الكتاب المدرسي 1 | 2 | إجباري | - |
دراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة فى اللغة الانجليزية فى السنوات (4 - 9) مع حل تمارين الكتب المنهجية |
||||
EN304 | الكتاب المدرسي 2 | 2 | إجباري | - |
دراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة فى اللغة الانجليزية فى السنوات (10- 12) مع حل تمارين الكتب المنهجية |
||||
ARIS101 | دراسات إسلامية 1 | 1 | عامة | - |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الاسلام والإيمان بمثله وفهم نظمه وتعينه على الإسهام في النهضة العلمية والتقنية . |
||||
ARIIS103 | اللغة العربية1 | 2 | عامة | - |
تعرف الطالب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص . |
||||
CS100 | الحاسوب1 | 1 | عامة | - |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات |
||||
ARIS105 | اللغة العربية3 | 1 | عامة | ARIS104 |
الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع وغيرها |
||||
ST100 | مبادئ الإحصاء | 1 | عامة | - |
يقدم بعض المفاهيم الإحصائية العامة و العرض الجدولي والبياني للبيانات الإحصائية |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
اكتساب الطالب المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام . |
||||
ARIS102 | دراسات إسلامية 2 | 1 | عامة | ARIS101 |
المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الإسلام |
||||
ARIS104 | اللغة العربية2 | 2 | عامة | ARIIS103 |
الكتابة العربية ومفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها . |
||||
CS101 | الحاسوب2 | 1 | عامة | CS100 |
يغطي المقرر المفاهيم الرئيسية المتعلقة باستخدام جداول البيانات واستخدام الصيغ والوظائف الرياضية القياسية ومهارات العمل مع برنامج العروض التقدمية لإنشاء العروض التقديمية واستخدامها. |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
تعزيز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب وبيان مكانة ليبيا وموقعها ودورها قديماً وحديثاً كما يسعي إلى غرس الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء للوطن |
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات وإكسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في إعداده وتأهليه لمهنة التدريس وتعرف الطالب على مفاهيم التربية أنماطها وخصائصها ووظائفها والاطلاع على الآراء والأفكار التربوية . |
||||
EPSY201 | استرتيجيات التديس العامة | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية . |
||||
EPSY202 | أسس المناهج | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المهارات والمعارف والاتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطور والدلالة والمعني |
||||
PHSO211 | مناهج البحث العلمي | 3 | عامة | - |
تعريف الطالب بالمنهج العلمي ونشأة المناهج البحثية في العلوم الإنسانية |
||||
ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | ARIS105 |
يدرس الكتابة العربية ومفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها . |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | EPSY100 |
علم النفس التربوي وأهميته في العملية التعليمية مع التركيز على الأهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
التميز بين البحث العلمي والنشاط العلمي وأساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي إجرائياً . |
||||
EPSY302 | التقويم والقياس التربوي | 2 | عامة | ST100 |
القياس والتقويم ضمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية . |
||||
EPSY303 | تقنيات التعليم | 2 | عامة | EPSY201 |
مهارات التواصل والوسائل التعليمية وتقنيات التعليم ومدخل النظم والتعليم الالكتروني . |
||||
EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب المعارف والقيم والاتجاهات في مجال الإدارة المدرسية الحديثة ومتطلباتها الفنية والبشرية ومسئولياتها تجاه العاملين |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | EPSY203 |
تزويد الطالب بمعارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعرف على مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي . |
||||
EPSY402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
تزويد الطالب ببرنامج تدريبي وتربوي من خلال ما تعلمه الطالب نظرياً وعملياً |
||||
PHSO425 | مشروع التخرج | 4 | عامة | - |
إعداد الطالب لدراسة ميدانية لاحدي المشكلات التربوية |